الخميس، 25 سبتمبر 2014

حوار مع صديقي المؤمن

لم اكتب منذ مدة طويلة و لكن منذ ايام قليلة دخلت في بعض الجروبات الاسلامية المتخصصة في الحوار مع الملحدين و تحاورت مع  بعض المؤمنين وجدت ان اي حوار مع المؤمن اجده ياخذ نفس الطريقة و انا اكتب هذه التدوينة لتسجيل تلك الحوارات فهي غالبا قد تتكرر

يبدأ الحوار بغرور للمؤمن وي كأنه يملك اليقين علي ادعاءه بوجود اله خارق

 
فنسأل اين هذا الدليل؟
يقول : الوجود يدل علي الموجد و بالتأكيد هناك سبب اول لكل شيئ و هكذا يقول قانون السببية
بالطبع قانون السببية لا يحل الازمة لان المؤمن يكسره حينما يقول ان السبب الاول لا يحتاج سبب قبله
المشكلة ان لو افترضنا صحة كلامه فهو يقع في خطأ منطقي اخر هو يفترض ان السبب الاول هو يقينا الاله الذكي بدون اعطاء دليل


فنسأل ما الدليل علي ان السبب الاول هو الاله الذكي  ؟ 
يقول المؤمن : اذا لم يكن الاله الذكي فمن انشأ الكون ؟
هذا الاسلوب يستفزني جدا و هو مغالطة منطقية معروفة
هنا يقول المؤمن  : نحن لا نعرف اي تفسير اخر غير افتراض الاله .... اذن افتراض الاله صحيح  ( و بالطبع لا يمكن بناء دليل علي جهل )
و يستخدم هذا الخطأ المنطقي غالبا  لنقل عبء الإثبات من صاحب الحجة إلى الطرف الآخر
عندما يفهم المؤمن انه لا مفر فيذهب الي اكثر الحجج شهرة فيقول :
انظر الي نفسك الي كل تلك الكائنات اليس هذا التعقيد دليل علي الخالق ؟

 فنسأل ما الذي يجعل من التعقيد دليل علي الخالق الذكي ؟؟؟
الرد : السيارة معقدة و السيارة لها صانع ذكي اذن كل شيئ معقد يجب ان يكون له صانع ذكي
فهنا يقع المؤمن في خطا منطقي و هو التعميم حيث وجود اشياء معقدة لها خالق ذكي لا يعني ان كل معقد يجب ان يكون له خالق ذكي
فهنا لا يعرف المؤمن ماذا يقول فنجدة يقع في خطأ منطقي اخر و يسأل
اذا لم يكن الله خلق الكائنات الحياة فمن خلقها  ؟
و هذا خطا منطقي اخر حيث يفترض ان هناك (من) و يسأل عنه بدون ان يثبت وجوده
ايضا سؤال مثل هذا لا يحق له ( نفس الخطأ المنطقي في سؤال نشأة الكون و الذي يستخدم لنقل عبء الاثبات الي الطرف الاخر ) فمن المفروض بدل هذا السؤال ان يثبت هذا الامر اصلا

هنا يجب ان ينتهي الحوار حتي يثبت المؤمن لنفسه علي الاقل ان التعقيد دليل يقيني علي الذكاء

و لكن المشكلة التي تؤرق المؤمن فعلا انه من المستحيل ان يثبت لنفسه هذا الامر لأن هناك فعلا طريقة اخري  من الممكن ان تحول البسيط الي معقد بدون الحاجة الي قوة ذكية و هي ببساطة الانتخاب الطبيعي

ببساطة هناك تغيرات تحدث في الكائنات الحية قد تكون مفيدة و مع صراع البقاء تبقي تلك التغيرات و تتراكم لتجعل هناك تغيير كبير قد يغير نوع الي نوع اخر ( طبعا هذا باختصار )

و مثال علي هذا تطور العين و هي من اكثر الاعضاء تعقيدة
و قد نجح العلماء في اختزال تطور العين الي مراحل كل مرحلة عبارة عن تغير بسيط
و اللطمة الكبري ان كل هذه المراحل نجدها موجودة بالفعل في اشكال الحياة المختلفة فسبحان التطور العظيم
http://en.wikipedia.org/wiki/Evolution_of_the_eye

في النهاية فلا نجد من المؤمن الا اسئلة ليس لها علاقة او مغالطات
مثل :
التطور اصلا خطأ ولا يوجد دليل عليه فما الدليل علي التطور ؟
دلائل التطور واضحة و يمكن رؤيتها بوضوح فالطفرات العشوائية موجودة و هي قادرة علي احداث تغيير مفيد و هناك امثلة تم رصدها بالفعل لطفرات مفيدة
 الانتخاب الطبيعي و معركة البقاء حقيقة ايضا و يمكن رؤيتها بوضوح في اي مجتمع حيواني فكل الكائنات تتصارع من اجل البقاء حتي التزاوج و التكاثر و من لديه صفات افضل فرص بقاءه اكبر

-التطور صحيح حسنا ... و لكن من وضع الخلية الاولي ؟
هنا خطأ منطقي مركب فالتطور لا يشرح كيف بدأ الحياة ثم سؤالك (من) سؤال غير منطقي
-الله هو من وضع تلك القوانين التي تجعل التطور يحدث
التطور يحدث نتيجة الطفرات العشوائية و من البديهي ان العشوائية لا تحتاج الي خالق ذكي في حين ان معركة البقاء ايضا من الممكن ان تحدث بدون اي تدخل خارجي
فالكائن بحد ذاته يحاول البقاء و التكاثر و من ينجح هو من يملك صفات افضل و اكثر ملاءمة للبيئة التي يعيش فيها و هذه القصة لا نجد فيها اي عمل للاله الخارق

هناك 3 تعليقات:

  1. لمن تجيبولي قرد يتطور ويسير بشر او فراشة تسير حمامة وقتها اصدقكم ...ولاالتطور موضة كان زمان بس ووقف دحين؟؟؟

    ردحذف
  2. واذا كان القرآن الكريم نفسه قد اجاب على كل هذه التساؤلات ، وبمنتهى العمق ، هل اسالك سؤالا ، لماذا نحن دونا عن جميع الخلق مكلفون ومطلوب منا ان نعبد الله ، فيم نتميز عن باقي الخلق ، لترى كيف اجابا القرآن عن هذا السؤال اجابة لن تستطيعها انتىبعد اربعة عشر قرنا ، نعم لدي الاجابة على كل الاسئلة التي تزعم ان المؤمنين لا يمتلكونا ، وكل ما تعاني منه هو تعالم مع جهل وضلالات هداك الله انا اقوم بتاليف كتاب بعنوان العلم والعقل والمواطنة بين الدين والعلمانية التي هي التغليف الرديء لكلمة الحاد

    ردحذف
  3. هه انتم تؤمنون بالاشياء الملموسة هل النضرية شيء ملموس وهل يمكن ان نقول على النضرية انها محققة بدون دليل لنقل انه يوجد دليل لكن هل يوجد برهان واحد عليه‍ اعني نضرية التطور فمن صنعها مات ولم يثبت صحتها و امن بها قلة من الناس وانتم تحاولون اثباتها الان وتؤمنون بها ايمانا اعمى نفس الشيء بالنسبة لنا فلا يمكن ان تجد الحقيقة الا ان كنت مقتنعا بها وانا حقيقتي الاسلام ولن اخسر شيء ان امنت بالعكس ساربح نفسي واكتمها متى اريد وبالعادات تبنى الحضارات فلو اختفت العادات ماذا سيبقى ستزول الاخلاق وتختفي مع الزمن ونصبح كالحيوانات ولربما هه نرجع الى اصلنا الذي تزعمونه اي قردة

    ردحذف